منتديات ندى العمـــــر

مرحبا بك زائرا للمنتدي يسرنا تسجيلك ومشاركتك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ندى العمـــــر

مرحبا بك زائرا للمنتدي يسرنا تسجيلك ومشاركتك معنا

منتديات ندى العمـــــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الفرق بين الصبر والتصبر والاصطبار والمصابرة

    avatar
    مروة قطب


    أوسمة  ندى العمر  أوسمة ندى العمر :
    الفرق بين الصبر والتصبر والاصطبار والمصابرة  صورة الوسام

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 4
    مشاركاتك : 4
    تاريخ التسجيل : 07/04/2013

    الفرق بين الصبر والتصبر والاصطبار والمصابرة Empty الفرق بين الصبر والتصبر والاصطبار والمصابرة

    مُساهمة من طرف مروة قطب الأربعاء أبريل 10, 2013 1:12 pm

    الفرق بين الصبر
    والتصبر والاصطبار والمصابرة


    قال ابن قيم
    الجوزية في كتابه عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين ص (




    20 ــ 21
    )





    في الفرق بين
    الصبر والتصبر والاصطبار والمصابرة




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    الفرق بين هذه
    الأسماء بحسب حال العبد في نفسه وحاله مع غيره،




    فإن حبس نفسه
    ومنعها عن إجابة داعي ما لا يحسن ان كان خلقا له




    وملكه سمي صبرا وإن
    كان بتكلف وتمرن وتجرع لمرارته سمي




    تصبرا كما يدل عليه
    هذا البناء لغة فإنه موضوع للتكلف كالتحلم




    والتشجع والتكرم
    والتحمل ونحوها وإذا تكلفه العبد واستدعاه صار




    سجية له كما في
    الحديث عن النبي أنه قال "ومن يتصبر يصبره الله"


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    وكذلك العبد يتكلف
    التعفف حتى يصير التعفف له سجية كذلك سائر




    الأخلاق وهي مسألة
    اختلف فيها الناس هل يمكن اكتساب واحد منها




    أو التخلق لا يصير
    خلقا أبدا كما قال الشاعر:





    يراد من القلب
    نسيانكم ### وتأبى الطباع على الناقل




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    وقال
    آخر



    يا أيها
    المتحلى غير شيمته### إن التخلق يأتى دونه الخلق



    فقبح التطبع
    شيمة المطبوع



    قالوا وقد فرغ
    الله سبحانه من الخلق والخلق والرزق والأجل وقالت




    طائفة أخرى بل يمكن
    اكتساب الخلق كما يكتسب العقل والحلم




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    والجود والسخاء
    والشجاعة والوجود شاهد بذلك قالوا والمزاولات




    تعطى الملكات
    ومعنى هذا أن من زاول شيئا واعتاده وتمرن عليه




    صار ملكه له وسجيه
    وطبيعه قالوا والعوائد تنقل الطبائع فلا يزال




    العبد يتكلف التصبر
    حتى يصير الصبر له سجية كما أنه لا يزال








    يتكلف الحلم
    والوقار والسكينة والثبات حتى تصير له أخلاقا بمنزلة




    الطبائع قالوا وقد
    جعل الله سبحانه في الإنسان قوة القبول والتعلم




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    فنقل الطبائع عن
    مقتضياتها غير مستحيل غير أن هذا الانتقال قد




    يكون ضعيفا فيعود
    العبد إلى طبعه بأدنى باعث وقد يكون قويا ولكن




    لم ينقل الطبع فقد
    يعود إلى طبعه إذا قوى الباعث واشتد وقد يستحكم




    الانتقال بحيث
    يستحدث صاحبه طبعا ثانيا فهذا لا يكاد يعود إلى طبعه




    الذى انتقل
    عنه.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    وأما الاصطبار
    فهو أبلغ من التصبر فإنه افتعال للصبر بمنزلة




    الاكتساب فالتصبر
    مبدأ الاصطبار كما أن التكسب مقدمة الاكتساب




    فلا يزال التصبر
    يتكرر حتى يصير اصطبارا




    وأما المصابرة فهي
    مقاومة الخصم في ميدان الصبر فإنها مفاعلة




    تستدعى وقوعها بين
    اثنين كالمشاتمة والمضاربة قال الله تعالى




    {يَا أَيُّهَا
    الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ
    لَعَلَّكُمْ




    تُفْلِحُونَ}



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    فأمرهم بالصبر وهو
    حال الصابر في نفسه والمصابرة وهى




    حاله في الصبر مع
    خصمه والمرابطة وهى الثبات واللزوم والاقامة




    على الصبر
    والمصابرة فقد يصبر العبد ولا يصابر وقد يصابر ولا




    يرابط وقد يصبر
    ويصابر ويرابط من غير تعبد بالتقوى فأخبر سبحانه




    أن ملاك ذلك كله
    التقوى وأن الفلاح موقوف عليها فقال {وَاتَّقُوا اللَّهَ




    لَعَلَّكُمْ
    تُفْلِحُونَ} فالمرابطة كما أنها لزوم الثغر الذي يخاف هجوم




    العدو منه في
    الظاهر فهي لزوم ثغر القلب لئلا يدخل منه الهوى




    والشيطان فيزيله عن
    مملكته.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:51 am